10 نصائح لحماية جهازك من هجمات القرصنة والفيروسات - casa-web

Home Top Ad

Responsive Ads Here

Monday, October 14, 2013

10 نصائح لحماية جهازك من هجمات القرصنة والفيروسات

10 نصائح لحماية جهازك من القرصنة والفيروسات

فى عصرنا الحالي تتصارع القراصنه فى اختراق الاجهزة وباتت هذه الاختراقات امرا شائعا فكل يوما نشهد فيروسا جديدا يقتحم اجهزة المستخدمين , وان كنت متصلا بشبكة الانترنت فان فرصتك فى اقتناء فيروس لجهازك تكون موكدة وربما تتمكن قراصنه الحواسب من الحصول على معلومات مهمه من على جهازك , ولذلك فان حماية جهازك الشخصي اصبح امرا ضروريا ولابد منه ولكن هنا نجد سؤال كيف نحمي اجهزتنا من الفيروسات ؟

ارصد لحضراتكم اهم 10 نصائح لحمايه الاجهزة من القراصنه والفيروسات .

- بدايه لابد من تنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات .
فبرنامج مكافحة الفيروسات يشكل احد اهم الدفاعات اللازمة لحماية جهازك الشخصي من الفيروسات، بما في ذلك الفيروسات الدودية «وورم» واحصنة طروادة «تروجان». وينصح المستخدمون بتنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات على الجهاز للحماية .
و من تجرتي الخاصة أنصحكم ببرنامج avast

- حدث جهازك ونظام تشغيلك اول بأول .
قال الخبراء فى مجال مكافحة الفيروسات انه من الافضل ان تقوم بتحديث جهازك اولا باول . وبصورة دورية، فبعد التخديث ستجد بعض التحسيبنات مثل تعزيز الامن وتحسين الاداء. علاوة على ذلك، يساعد التحديث الجهاز على العمل بسلاسة.

إن واجهت مشكل في تحديث الويندوز فقم بمشاهدة هذا الموضوع :
لمن يواجه مشكل في تحديت الويندوز اليك الحل مع برنامج Hotfix Downloader


  - قم تنصيب برنامج مضاد للملفات الخبيثة:
الخبراء تنصح المستخدمون بتنصيب برنامج لمكافحة الملفات الخبيثة يفحص جهاز الكمبيوتر الشخصي دوريا ويكشف عن اي حالات تسلل ويساعد على ازالة هذا النوع من الملفات.
و هذه أفضل برامج إزالة الملفات الخبيثة : HitmanPro و Malwarebytes



- احذر من فتح اي رساله مجهوله على البريد الالكتروني.
 يجب عليك توخي الحذر وبشدة عند فتح اي رساله مجهوله فى برديك الالكتروني او من فتح مرفقات الرساله على جهازك الشخصي، ويفضل الكشف على مرفقات الرسائل الالكترونية عن طريق برامج الحماية والبرامج المضادة للفيروسات قبل فتحها.


- احذر من تحميل ملفات من مواقع الكترونية غير موثوق بها:
احذر من  تحميل برامج او ملفات من مواقع الكترونية غير معروفة الا ان تتاكد ان الموقع امن من خلال برنامج الحماية ففي بعض الحالات ، قد تحتوي هذه الملفات على فيروسات او ملفات تجسس، وربما تتسلل الى جهازك دون علمك.


- ازالة الملفات المؤقتة بشكل دوري :
من الافضل ازاله ما يسمي بالهيستوري الموجود داخل الجهاز لانك في كل مرة تتصفح فيها الانترنت يعمل جهاز الكمبيوتر على تخزين معلومات التصفح لزيادة السرعة. فعلى سبيل المثال، يتم تخزين المعلومات عندما تتقدم بطلب شراء عبر الانترنت او تستخدم بعض الخدمات المصرفية على الشبكة المعلوماتية. لكنك قد لا تدري عندما تتعرض بياناتك لهجوم فيروسي او اختراق من القراصنة. حينئذ، قد تفقد معلومات سرية، اذا لم تتخذ الاجراءات السليمة لحماية جهازك.
و من أفضل برامج ازالة الملفات المؤقتة الغني عن التعريف : ccleaner


- استخدام متصفح امن للانترنت مثل جوجل كروم :
فى دراسة اجرتها شركة اكيوفنت الاستشارية على المتصفحات العالمية ووجدت ان برنامج «جوجل كروم» هو المصنف كاكثر برامج التصفح امنًا، وفقًا لشركة «زون الارم» الشهيرة المتخصصة في الحماية. ويتميز المتصفح الامن بتوفير حماية اكبر للخصوصية، وادوات لمكافحة ملفات التجسس تتيح الاتصال الامن بشبكة الانترنت .


- من الافضل ان تستخدام كلمة مرور معقدة:
من اجل حماية البيانات يفضل فى اي بريد الكتروني خاص بك ان تستخدم كلمة مرور طويلة ومعقدة والاحتفاظ بها في مكان امن، مما يجعل من المستحيل على القراصنة سرقتها.

و إليك هذا الموضوع سيساعدك في صنع كلمات سر قوية :
4 نصائح لصنع كلمات سر قوية جدا و سهلة التذكر


- تاكد من تشفير جهاز الراوتر :
من الضروري تشفير جهاز الراوتر حتى لا يسهل على اي متسلل من قراصنة اللنترنت الدخول إلى شبكتك أو ربما سرقة المعلومات المخزنة على جهازك.


- حماية حاسوبك من اي هجوم قد تقوم به برامج التجسس
و أنصحكم ببرنامج SpyShelter هذا البرنامج يقوم بحماية جهازك من الذين يحاولون الدخول عليه لأخذ معلوماتك وهذه المعلومات مثل المواقع التي قمت بزيارتها أو الكلمات التي كتبتها على الكيبورد أو ضغطات الماوس ..... وغيرها
يعمل هذا البرنامج على مراقبـة مناطق الضعف في نظـام الكمبيوتـر للتأكـد وحمـاية الكمبيوتـر مـن اي هجـوم قد تقـوم بـه برامـج التجـسس للتحميـــل مباشـــر SpyShelter Personal Free

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقاءك تحياتي :)


إقرأ أيضا :

الحماية القصوى للكلمات السرية مع LastPass

 8 أدوات يجب إستخدامها لتصفح الإنترنت بشكل أمن

7 خصائص لحماية حساب الفيسبوك من الإختراق شرح مصور