9 خدمات لحماية كلمات السر الخاصة بك من الإختراق - casa-web

Home Top Ad

Responsive Ads Here

Wednesday, November 13, 2013

9 خدمات لحماية كلمات السر الخاصة بك من الإختراق

كلنا نعلم أن الطريقة المثلى لتوليد الأرقام السرية للمواقع التي نزورها هي اختيار كلمات صعبة مكونة من أرقام ورموز وأحرف أبجدية، مع توليد أرقام مختلفة لكل موقع على حدى، وكلما كانت الكلمات السرية طويلة كلما كانت أفضل و آمنة.

لكن دعونا نواجه الأمر، هل أنت حقا قادر على توليد هذا الكم من الأرقام الصعبة و تذكرها، فقط رقم واحد أو رقمين إن كنت ذو ذاكرة قوية سيرهقانك فما بالك بعدد أرقام سرية بعدد المواقع التي تزورها ؟

حسنا نحن هنا للمساعدة دائما و سنقترح عليك الطريقة المثلى لتوليد و حفظ الأرقام السرية الخاصة بك دون الحاجة لحفظها كلها.
و هي الاستعانة بتطبيقات الطرف الثالث التي ستقوم بالعمل كله نيابة عنك. هذه التطبيقات تساعدك على توليد و حفظ كلماتك السرية بمأمن واللجوء إليها أينما كنت ومتى شئت.

1. LastPass : خدمة مجانية متكاملة تغنيك عن أي برنامج آخر
9 خدمات لحماية كلمات السر الخاصة بك من الإختراق

و سبق لي أن وضعت موضوع حول هذه الاداة الرائعة تجدون الموضوع هنا : الحماية القصوى للكلمات السرية مع LastPass

يعتبر LastPass واحدا من التطبيقات الرائعة في مجال حفظ الكلمات السرية الخاصة بالمستخدم و أكثرها أمانا مع العديد من المميزات التي تخول لك فعل أي شيء لأي غرض بكلماتك السرية.
حاز التطبيق على جوائز عدة منها PC World’s 100 Best Products سنة 2009، مع العلم أن التطبيق يشفر البنيانات على خوادم الشركة بتشفير (256-bit AES encryption) و هو معيار التشفير نفسه المستخدم من قبل حكومة الولايات المتحدة وجميع الحكومات العالمية العالمية لتأمين البيانات.

يأتي التطبيق على شكل إضافة لمتصفحات الويب أو تطبيق على الهواتف الذكية أو برنامج على سطح المكتب مع العديد من المميزات الفريدة كمشاركة كلمات المرور الخاصة بموقع معين مع مستخدم آخر للخدمة من الأصدقاء للبقاء في أمان حتى حين تشارك كلماتك السرية مع الأصدقاء و تجنب إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية.
 كذلك فالتطبيق مجاني 100% على المتصفحات مع خدمة مدفوعة للأجهزة اللوحية الهواتف الذكية تكلفك 12 دولار أمريكي للسنة الواحدة.
يشكل التطبيق الحل الأنسب لمستخدمي الويب للحفاظ على كلماتهم بسرية تامة و أمان من الاختراق.
 ومن مميزات التطبيق أيضا :
  • التوافق مع جميع أنظمة التشغيل. حفظ جميع كلمات المرور وتشفيرها بأمان.
  • مزامنة الكلمات مع جميع المتصفحات والأنظمة. تخزين آمن للملاحظات.
  • إمكانية المشاركة مع الأصدقاء. استيراد وتصدير معلوماتك على جهازك مع التطبيق.
  • نسخ احتياطية للبياناتك على  التطبيق.
  • توليد كلمات سر آمنة بضغطة زر واحدة.
  • الوصول لبياناتك أينما كنت. الحماية من keyloggers، Phishing…
  • العديد العديد من المميزات الأخرى التي نترك لكم حرية اكتشافها بأنفسكم.

2. 1Password : مدير شامل لكلمات السر (غير مجاني)
واحد من أكثر التطبيقات شهرة حين نتحدث عن تخزين الكلمات السرية و الحفاظ عليها، فتطابق البرنامج مع متصفحات سطح المكتب يأخذ منك مهمة توليد كلماتك السرية بنفسك ثم حفضها واستعملها لاحقا، كل ما عليك هو تذكر كلمة سر واحدة فقط خاصة بفتح التطبيق وهو يتكفل بالباقي. يأتي التطبيق بمميزات رائعة وخدمة آمنة لحفاظ على أمان الكلمات السرية الخاصة بك.

1Password متوفر على : الويندوز، الماك، iOS، Android . ومن مميزاته :

  • السيطرة على بياناتك بمكان آمن سواءا على جهازك أو على سيرفرات الشركة.
  • تشفير قوي يبقي بياناتك آمنة.
  • حماية من keyloggers و phishing.


3. KeePass : بديل حر، مفتوح المصدر
KeePass  تطبيق حر مفتوح المصدر وهو من أوائل البرامج التي أهتمت بتخزين و تشفير كلمات السر، يبقيك دوما على المسار الصحيح في اختيار الكلمات الصعبة الاختراق وحفضها على جهازك بمساعدة كلمة سر رئيسية للوصول إلى قاعدة البيانات أو باستخدام ملفات على القرص الصلب، أو يمكن أستخدام الطريقتين معا في آن واحد لأمان أكثر.

ونظرا لطبيعة التطبيق المفتوح المصدر فمن الممكن لأي كان العبث بالشيفرة المصدرية وإنتاج تطبيقات أخرى أو مميزات جديدة للتطبيق، على كل هناك تطبيق غير رسمي يتوافق مع كل من نظام Linux و Mac تحت مسمى KeePassX

4. Norton Identity Safe : من الإسم نعلم من هو !
تعتبر شركة Symentec صاحبة برامج الحماية الشهيرة Norton أحد أفضل خيارات الحماية لأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية على الإطلاق، وهي صاحبة التطبيق الجديد بالساحة Norton Identity Safe الذي يأتي متزامنا مع حزمة برامجها Norton Internet Security و Norton 360، أو يمكن تحميل التطبيق منفردا على صفحة التطبيق.

التطبيق لم يكن له تأثير كبير على الساحة لأنه لا يوفر كل تلك الامتيازات التي تأتي عليها باقي التطبيقات الأخرى رغم أنه يستخدم نظام تشفير قوي (AES 256)  فإن إسم الشركة المنتجة لم يساعدها كثيرا في إيجاد حلول لمساعدة المستخدم أو أنها لم تفكر قط في تطريره لملاءمة احتياجاته. أيا كان فإن التطبيق يساعد على تخزين كلمات المرور على جهازك فقط دون تخزينها في أي من خوادم الشركة و هذا خطأ كبير تقع فيه Symentec.

 بعض التطبيقات الأخرى 

8- keeper

9- mSeven

إقرأ أيضا :